رئيس مجلس الإدارة
شريف عبد الغني
رئيس التحرير
ناصر أبو طاحون
المشرف العام على التحرير
محمود الشاذلى
رئيس التحرير التنفيذى
محمد عز
  1. الرئيسية
  2. اقتصاد

أسبوع أخضر ببورصة مصر والمكاسب السوقية تصل لنحو 57 مليار جنيه

 

واصلت البورصة المصرية مسيرة الصعود خلال الأسبوع الأخير من سبتمبر 2024 لتتزين كافة المؤشرات باللون الأخصر وتبلغ مكاسب رأس المال السوقي نحو 57 مليار جنيه.

ارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية "إيجى إكس 30" بنسبة 1.10% ليغلق عند مستوى 31276.91 نقطة، وزاد مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة "إيجى إكس 70 متساوى الأوزان"، بنسبة 4.58% ليغلق عند مستوى 7425.65 نقطة، وصعد مؤشر "إيجى إكس 100 متساوى الأوزان" بنسبة 4.01% ليغلق عند مستوى 10577.64 نقطة.


وارتفع رأس المال السوقي للبورصة المصرية بنسبة 2.7 % ليسجل 2.149 تريليون جنيه، وتراجع إجمالي قيمة التداول بالبورصة المصرية إلى 275.1 مليار جنيه خلال جلسات الأسبوع.

قالت خبيرة أسواق المال حنان رمسيس إن كافة مؤشرات ارتفعت وحققت مكاسب رأسمالية بلغت نحو 57 مليار جنيه وتداولات تجاوزت 4 مليار جنيه عقب جلسات متقلبة.

وأوضحت رمسيس أن البورصة تلقت الدعم خلال الأسبوع من صعود أسواق المال العالمية بدعم من خفض الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة 50 نقطة أساس.

وأشارت خبيرة أسواق المال أن السوق تترقب خفض أسعار الفائدة على السندات وأذون الخزانة لتعزيز التعاملات في البورصة حيث تعد السيولة الركيزة الأساسية في قيم التداولات واستقرار التعاملات في المنطقة الخضراء.

وأوضحت حنان رمسيس أن المؤشر السبعيني تفوق على المؤشر الثلاثيني الذي تحول في الكثير من الجلسات إلى المنطقة الحمراء في ظل ضغوط بيعية من قبل المؤسسات المحلية مقابل مشتريات للمؤسسات العربية والأجنبية.

وأشارت إلى أن العديد من المؤسسات العربية والأجنبية مالت للشراء بالعديد من القطاعات مثل العقارات والبنوك والمواد الأساسية ولكن خلال الأسبوع تفوق أداء المؤسسات المحلية والتي مال إلى التواجد في المنطقة الخضراء.

وأضافت رمسيس أن أداء السوق اتسم بالتذبذب الحاد خلال الجلسة الواحدة ولكن المتعاملين الأفراد الذين انسحبوا من المؤشر الثلاثيني وتحولوا إلى المؤشر السبعيني فضلوا الأسهم البعيدة عن المتاجرات السريعة أملا في تحقيق مكاسب رأسمالية جيدة بناء على نتائج الأعمال وتوزيعات الأرباح.

وحول توقعات أاداء السوق خلال الأسبوع القادم، رجحت حنان رمسيس خبيرة أسواق المال استمرار الاتجاه الصاعد مشيرة إلى أمكانية أن يصل المؤشر الثلاثيني إلى 31500 نقطة والمؤشر السبعيني إلى مستوى 7500 نقطة.

ونبهت رمسيس إلى أن السوق ستواجه جلسات التهدئة التي تتزامن مع نهاية الشهر حيث تقوم المؤسسات بتغطية مراكز شرائية سابقة وتعمل على توفير سيولة لحملة الوثائق.