رئيس مجلس الإدارة
شريف عبد الغني
رئيس التحرير
ناصر أبو طاحون
المشرف العام على التحرير
محمود الشاذلى
رئيس التحرير التنفيذى
محمد عز
  1. الرئيسية
  2. رياضة

حل مجلس إدارة نادي السنطة الرياضي.. تعرف علي التفاصيل

أكد مصدر مُطلع داخل مديرية الشباب والرياضة بالغربية، أن وزير الشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحي، قد أصدر قرارًا بحل مجلس إدارة نادي السنطة الرياضي، التابعة لإدارة شباب السنطة، والتابعة لمدير الشباب والرياضة بالغربية، بسبب مخالفات مالية وإدارية. 

وأوضح المصدر، أن لجان التحقيق المُشكلة من مديرية الشباب والرياضة بالغربية تمكنت من إثبات وجود تلك المخالفات، والتي ارتكبها مجلس إدارة النادي المنتخب برئاسة السيد موج، رئيس مجلس الإدارة.

وبحسب البند 97 و98 من اللائحة المالية الصادرة عام 2021 من اللائحة الاسترشادية للأندية، فإن هذه المخالفات تعد جرائم تستدعي حل المجلس الإداري، ونتيجة لذلك، قرر وزير الشباب والرياضة حل مجلس إدارة نادي السنطة الرياضي.

وتنص مــادة ٩٧ علي التالي - للوزير المختص اتخاذ كافة الإجراءات القانونية تجاه مجلس إدارة الهيئة حال وجود أي من المخالفات الآتية : عدم رد الهيئة للمبالغ المالية المنصرفة لها مـن الجهـة الإداريـة المختـصة أو المركزية والمخصصة لأي نشاط في حالة عدم التنفيذ، وكذا فائض تلك المبالغ فـي خلال ٣٠ يوما من انتهاء الحدث، أو حال صرف مبلغ الـدعم فـي غيـر الغـرض المخصص له . مخالفة أحكام القوانين واللوائح والقـرارات الـصادرة عـن الجهـة الإداريـة المختصة والمركزية . عدم الرد على تقارير الجهات الرقابية أو عدم إزالة أسباب المخالفات الواردة بها. 

عدم تمكين أو منع أي من الجهات الرقابية من أداء أعمالها الرقابية . المخالفات المالية والإدارية الواردة بتقارير مراقب الحسابات والجهات الرقابية بالدولة . عدم الوفاء بالالتزامـات الماليـة المـستحقة للجهـات والهيئـات الحكوميـة (هيئة التأمينات – مصلحة الضرائب – وغيرها من الجهات) . عدم تنفيذ الأحكام النهائية الصادرة من المحاكم أو من مركز التسوية والتحكـيم خلال ٦٠ يوما من تاريخ إخطارهم بالصيغة التنفيذية وفقا للطرق المقررة قانونا . السفر إلى الخارج دون إذن مسبق من الجهة الإدارية المركزية . جمع تبرعات أو إقامة حفلات من أي نوع لحساب اله يئـة بالمخالفـة لأحكـام القانون والقرارات الصادرة تنفيذاً له. 

 

أو حرر أو امسك أو قدم محررا أو سجلاً مما يلزمه هـذا القـانون أو القـرارات الصادرة تنفيذاً له بتقديمه أو إمساكه مشتملاً على بيانات كاذبة مع علمه بذلك أو تعمـد إخفاء بيان يلزمه القانون أو القرارات الصادرة تنفيذاً له بإثباته . مارس نشاطاً لإحدى الهيئات الخاضعة لأحكام هـذا القـانون يتعـارض مـع الغرض الذي أنشئت من أجله، أو أنفق أموالها فيما لا يحقق هذا الغـرض، أو تـسبب بإهماله في خسارة مادية للهيئة . امتنع عن رد أموال أو مستندات أو سجلات أو محررات خاصة بالهيئـة إلـى مجلس إدارتها . عدم توجيه الهيئة الدعوة لإجراء الجمعيـة العموميـة أو عـدم اتخـاذ كافـة الإجراءات لانعقاد الجمعية العمومية. 

 

وفى جميع الأحوال يجوز للوزير المختص إيقاف توقيع مجلـس إدارة الهيئـة عن التعامل على حسابات الهيئة بالبنوك في أي من الحالات المذكورة، كما يجو ز له وقف أو استبعاد كل أو بعض أعـضاء مجلـس الإدارة والمـدير التنفيذي والمالي بصفة مؤقتة وإحالتهم إلى النيابة العامة فـي حالـة وجـود أي مـن هذه المخالفات سالفة البيان وذلك لحـين انتهـاء النيابـة مـن تحقيقاتهـا أو انتهـاء مدة مجلس الإدارة . 

مـادة ٩٨ - مع مراعاة أحكام لوائح النظم الأساسية الرياضية في حال إيقاف أعضاء مجلس إدارة النادي وفقا لنص المادة (٩٧) من هذه اللائحة، تشكل لجنة مؤقتة لإدارة وتسيير شئون النادي من بين أعضاء جمعيته العمومية بقرار من الوزير المختص، لحين زوال أسباب الإيقاف أو انتهاء مدة مجلس الإدارة. 

وتأتي هذه الخطوة في إطار حرص وزارة الشباب والرياضة بقيادة الدكتور أشرف صبحي، على تطبيق الشفافية والنزاهة في إدارة الأندية الرياضية، والتصدي لأي ممارسات غير مشروعة أو مخالفات للقوانين واللوائح المرعية، ومن المتوقع أن يتم تعيين مجلس إدارة جديد مُعين لنادي السنطة الرياضي قريبًا، وذلك لضمان استمرارية عمل النادي وتحقيق الأهداف المنشودة.