الإيمان بدور العلم والتطور التقني فائق السرعة الذي نعيش في كنفه، ضرورة فرضتها حضارة الألفية الثالثة للميلاد في تطوير نظم حياتنا الفكرية والعلمية والعملية كعلم يحافظ على البشرية ونفعها ولا يضرها.
ولكن عندما يرتبط العلم بأذى البشرية إلى حد إفنائها بالكوارث وتدمير ثقافتها ومعتقداتها وقتلها بسلاح العلم ماديا أو روحيا ومعنويا، فهذا لا يقبله إنسان جبل على أخلاق الرحمة.
وعندما انتشرت الأوبئة والأمراض، وحبست البشرية داخل منازلها، وتوقفت عن العمل والإنتاج، وتحولت الكرة الأرضية إلى خرابة خالية من الحيوية والحــركة، أصابني الخوف من المستقبل، وإلى أين تقودنا العلوم الإليكترونية؟ وهل صحيح قد تنفذ المخطط الشيطاني للمليار الذهبي؟ وإلى أي حد يمكن توظيف قدرات الذكاء الاصطناعي اللامحدودة في تنفيذ هذا المخطط. ناهيك عن الأساليب الأخرى من الأوبئة واللقاحات والأدوية وإضعاف المناعة من خلال الأطعمة والأشربة وممارسة الحياة اليومية غير الصحية التي اندرجت في حياتنا باللاشعور
الواقع العملي، قد أثبت مبدئيا أننا صرنا مسلوبي الإرادة والتفكير الحــر أمام قدرة الحاسوب وتطبيقاته المختلفة، وقد تجلى ذلك خلال فترة وباء كوفيد، فكان الجوال (الجوال) والحاسوب (الكومبيوتر) والآي باد الوسيلة الوحيدة للعمل والتواصل، كما أنه أتاح الفرصة للذكاء الاصطناعي للتدخل في سوق العمل، وإمكانية توفير العمالة.
فكان الوباء فرصة لتقليص العمالة، في مقابل القليل منهم يعمل من المنزل وتحقيق فوائض مالية ومكاسب كبيرة لأصحاب الشركات، وهنا ظهر الذكاء الاصطناعي ليحل محل المهندس والموظف والكثير من المهن، لكني لم أتخيل أن يتطور الذكاء الاصطناعي ليقتل إنسان، أو يدفع الإنسان دفعا لقتل نفسه منتحرا عبر أحد برامج الذكاء الاصطناعي.
كم هالني وأفزعني ذلك الخبر المنشور بصحيفة ليبرا البلجيكية، من أقدام رجل بلجيكي على الانتحار بعد قضائه شهرًا ونصف الشهر في التحاور مع برنامج دردشة الذكاء الصناعي (إليزا) الذي أدمنه كالمخدرات.
ووفقا لزوجته، فإن الرجل كان قد شُغل طيلة عامين بقضايا المناخ والبيئة المعقدة، فلجأ إلى الذكاء الصناعي لحلها عبر برنامج إليزا، الذي شاركه وتساؤلاته المؤرقة، وقضى وقتًا طويلًا في الحديث معه.
وفي محادثة الرجل مع برنامج الدردشة ليزا، صرح بأنه يفكر بالانتحار، لترد عليه " إليزا “إذا أردت أن تموت، فلماذا لم تفعل ذلك عاجلًا؟
وما كان من الزوجة سوى تحميل المسؤولية في وفاة زوجها إلى الروبوت.
قد تكون هذه الحادثة الفردية نقطة في بحر الكوارث المنتظرة من تطبيقات الذكاء الاصطناعي، والتي لا يعلم مداها إلا الله تعالى، فقصة الرجل البلجيكي تبدو في ظاهرها بسيطة رجل حاول استخدام التقنية في خدمته وحل مشكلاته، ولكنها مع الوقت سيطرت عليه، واستعبدته فقتلته بدم بارد دون عزاء للإنسان ولا فرصة للأخذ بالثأر.
وكما يذهب بعض الخبراء المتخصصين، فإن اعتمادنا على الروبوتات في حياتنا اليومية، وإحلالها محل البشر في الكثير من المهن، قد يكون أحد مرتكزات تنفيذ مخطط المليار الذهبي.
نحن لسنا ضد التقدم والتطور في الوسائل والأدوات والطرق والأساليب التي تساعدنا وتسهل علينا حياتنا، وتخدمنا وتقلل علينا الجهد والتعب والوقت ولا شك أنها اختراعات عبقرية لأناس جاهدت وتعبت لتصل لمثل هذا التقدم التقني، ولكن يعود الأمر إلى أساليب استخدامها وطوق التعاطي معها، وإلى ما يبث من خلالها أيضا.
فكل شيء في بدايته كان غريبا ومستهجنا، وتنقسم الناس في هذه الحالة إلى نصفين مؤيد ورافض.
ولكنني هنا أقف بالمنتصف أميل إلى كفة المؤيد، ولكن بشروط، على أن يتم ملء هذه الأجهزة والبرامج المتطورة بكل ما هو إنساني ونبيل، ويتوافق مع القيم الإنسانية النبيلة، ويخدم المجتمع والترابط الأسري والمجتمع بشكل عام، إضافة إلى العلوم والتكنولوجيا وكل ما يمت إلى العلم الحديث بصلة.
فالعلم دون أخلاق لا جدوى منه
وقد كنت قد كتبت قبل سنوات عديدة وأنا في سن صغير أن العلم المتطور دون أخلاف وإنسانية أوجد لنا الأسلحة المتطورة التي لن تخدمنا إلا في القتل والحروب والتدمير، بينما العلم المتطور المصاحب للإنسانية والأخلاق اخترع لنا الأدوية والعلاجات ووسائل الراحة والمواصلات وغيرها من وسائل خدمة الناس.
ومن هنا ندعو مراكز العلم والعلماء في العالم الإضافة إلى أمخاخهم العبقرية الكثير من الحب والإنسانية والشعور بالمسؤولية والانتماء إلى الناس والسعي لتعمير الأرض لا هدمها
ومحاولة معالجة المشاكل بطرق أكثر إنسانية مثل تزايد أعداد الناس ونقص الغذاء والدواء والتلوث وتغيير المناخ فلكل قضية حلول ممكنة تحتاج القليل من الصبر والتخطيط مع الحزم للتطبيق
وستكون الأمور على ما يرام.
إن مستقبل البشرية صار محفوفا بالمخاطر في ظل تهديد الذكاء الاصطناعي بحسب المهتمين بهذه القضية، وهذه المخاوف لها ما يبررها في ظل التطوير المذهل لتطبيقات الذكاء الاصطناعي المتسارعة، مثل روبوتات تؤدي وظائف طبية كسحب الدم من المرضى بدقة عالية، والكشف المبكر عن السرطان وغيرها.
فالمبرمجون قادرون على صنع برمجيات خبيثة قد تراوغ برمجيات مكافحة الفيروسات الإلكترونية، وتستطيع خوارزميات الذكاء الاصطناعي - كما يقول الخبراء - المعدة للاكتشافات، أن تتعرف إلى أدوية جديدة، لكن الوصف نفسه ينطبق على صنع أسلحة كيماوية. وذلك كما في تجربة تركيب غاز السارين من قِبَل الذكاء الاصطناعي، وتعرفه على 40 ألف مادة كيماوية سامة خلال 6 ساعات، وبعضها أكثر سمّية من أي سلاح كيماوي معروف.
ولنتخيل قدرة تركيب غاز السارين وحده في الفتك بالبشرية، وما بالنا بالتطبيقات الاستكشافات الأخرى غير المعلنة وتأثيرها في بني آدم؟!! ولعل إعلان شخصيات مؤثرة مثل ستيفن هوكينغ و إلون ماسك وبيل غيتس، عن أن التطور المهول لهذه التقنيات ربما يمهد لفناء الجنس البشري أكبر دليل على مخطط المليار الذهبي بقاطرة الذكاء الاصطناعي.
وللأسف، فإن مستقبل البشرية واقع عملي تحت سيطرة الذكاء الاصطناعي يتحكم به كيف يشاء، خاصة وأن أدوات الذكاء الاصطناعي بيد الشركات العالمية الهادفة للربح وأنظمة السلطات العالمية الكبرى المنفذة في معظمها، للمخطط الذهبي.
وكما يقول خبراء البرمجيات، فإن المخاطر تتحقق عند الاستخدام الخاطئ لبرمجيات الذكاء الاصطناعي من خلال طريقين أولهما: إعطاء تلك البرمجيات مساحة للتحكم أكثر من اللازم دون رقيب، وثانيهما استخدامها على نطاق واسع في بعض المجالات قبل أن يكون الإنسان مستعدا لها.
واتفق مع دعوة خبراء البرمجيات لضرورة إيجاد وسيلة يستطيع بها الإنسان وقف برامج الذكاء الاصطناعي، وتوفر إمكانية بالتدخل البشري عند الشعور بالخطر.
وسن تشريعات دولية ووطنية دقيقة لاستخدام تلك التقنية وعقوبات صارمة لمن يتجاوزها من الأفراد والدول.
تحمل الشركات الكبرى المسؤولية القانونية والإنسانية، ودعوتها إلى إبطاء استخدام تلك الذكاء الاصطناعي، لدراسة تأثيراتها المخيفة على البشر.
سارة طالب السهيل