رئيس مجلس الإدارة
شريف عبد الغني
رئيس التحرير
ناصر أبو طاحون
المشرف العام على التحرير
محمود الشاذلى
رئيس التحرير التنفيذى
محمد عز
  1. الرئيسية
  2. أخبار عالمية

انتخابات الرئاسة بإيران .. خامنئي أول المصوتين وإقبال شعبي بعد فتح مراكز الاقتراع

انطلقت صباح اليوم الانتخابات الرئاسية في دولة إيران لاختيار رئيس جديد وذلك بعد وفاة الرئيس الراحل إبراهيم رئيسي في حادث تحطم طائرة هليكوبتر، والتي يختار فيها الشعب بين مجموعة من أربعة مرشحين، وصفوا بأنهم موالين للمرشد الإيراني على خامنئي، وسط إقبال كبير من المواطنين.

 

مرشحو الانتخابات الرئاسية الإيرانية 

ويتنافس في هذه الانتخابات، لتولي منصب رئاسة الجمهورية الإيرانية الرابعة عشرة، 4 مرشحين وهم:

 

 

1- مصطفى بور محمدي

 

2- مسعود بزشكيان

 

3-سعيد جليلي

 

4- محمد باقر قاليباف

 

وذلك بعدما أعلن المرشحان، أمير حسين قاضي زادة هاشمي، وعلي رضا زاكاني، انسحابهما من السباق الانتخابي، حسبما أوردت الوكالة الإيرانية الرسمية.

 

إيران تبدأ تحقيقا شاملا في أسباب حادث تحطم طائرة الرئيس الإيراني الراحل

متخصص في تبادل السجناء مع أمريكا.. من هو وزير خارجية إيران الجديد علي باقري؟

 خامنئي يدلى بصوته في الانتخابات الإيرانية ويوجه كلمة للناخبين 

ومن جانبه، حث المرشد الأعلى الإيراني، علي خامنئي الإيرانيين على التوجه إلى صناديق الاقتراع والتصويت، بعدما أدلى بصوته في الانتخابات الرئاسية في البلاد، صباح الجمعة.

 

وقال خامنئي بعد الإدلاء بأول صوت في البلاد من مقر إقامته الرسمي في طهران: مشاركة الناس جزء من جوهر الدولة واستمرار وجود الجمهورية الإسلامية ومكانتها في العالم مرتبطة بمشاركة الناس.

 

انطلاق عملية التصويت في الانتخابات الإيرانية 

وأعلن وزير الداخلية الإيراني، أحمد وحيدي، انطلاق عملية الاقتراع في الانتخابات الرئاسية الرابعة عشرة، عند الساعة الثامنة صباح الجمعة، في مراكز الاقتراع في داخل البلاد وخارجها"، حسبما أوردت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية إرنا.

 

ودعا وحيدي الشعب الإيراني أن يتوجه منذ الساعات الأولى نحو مراكز الاقتراع للإدلاء بصوته في هذا الاستحقاق الانتخابي.

 

 

ووفقا للمادة 36 من قانون الانتخابات الرئاسية، فإن جميع الأشخاص الذين يحملون الجنسية الإيرانية، ويبلغون من العمر 18 عاما على الأقل، يمكنهم المشاركة في الانتخابات الرئاسية من خلال إبراز الجنسية أو البطاقة الوطنية.

 

وبحسب أمين لجنة الانتخابات الوطنية والمتحدث باسمها، محسن إسلامي، يبلغ عدد مراكز الاقتراع داخل إيران: 58 ألفا و640 مركزا، بينما يبلغ عدد مراكز الاقتراع في الخارج 345 مركزا لدى أكثر من 95 دولة"،طبقا لما نقلت عنه وكالة إرنا.