رئيس مجلس الإدارة
شريف عبد الغني
رئيس التحرير
ناصر أبو طاحون
المشرف العام على التحرير
محمود الشاذلى
رئيس التحرير التنفيذى
محمد عز
  1. الرئيسية
  2. تحقيقات وتقارير

الأبر الطبية تُعرقل خدمات علاج الأسنان في مستسفي زفتي التخصصي

تعرض مستشفى الرمد، الذي يقع في مدينة زفتي، بمحافظة الغربية، ويعتبر المستشفى التخصصي (رمد وأسنان) هو الرائد في مديرية الصحة بالغربية، تعرض لانتقادات حادة بسبب نقص حاد في إمدادات الأبر الطبية الخاصة بحقن البنج في قسم الأسنان، وقد أثر هذا النقص على قدرة المستشفى على تقديم خدمات العلاج الأسنان للمرضى الذين يعانون من آلام حادة في الأسنان، ويختارون المستشفي لإنخفاض سعر علاج الأسنان بها بالمقارنة بالأماكن الخاصة.

ونحكي ر. الـ، تجربة شخصية، فتقول توجهت إلى مستشفى الرمد بعد الساعة التاسعة صباحًا بسبب آلام في الأسنان، وبعد تسجيل رقمها عند الدخول، انتظرت في قسم الأسنان وتوقعت أن تحتاج للانتظار حتى الظهيرة للحصول على دورها.

ولكن المفاجأة كانت أنها دخلت إلى غرفة العلاج فورًا بعد صعودها، وهذا ما لاحظته أيضًا لدى المرضى الآخرين، وعلى الرغم من توفر الأطباء والممرضات والأدوات الطبية والبنج في المستشفى، إلا أن السبب وراء سرعة خروج المرضى هو نقص الأبر الخاصة بحقن البنج.

بدون توفر هذه الأبر، يقتصر العلاج على الكشف السطحي وكتابة وصفات العلاج فقط، ولا يمكن إجراء أي إجراء طبي تقدمي على الأسنان، ومن المثير للدهشة أنه عندما تم سؤال العاملين في المستشفى عن ثمن الأبر، تبين أنها متوفرة في علبة تحتوي على 100 حقنة بتكلفة تقدر بحوالي 250 جنيهًا فقط، وهذا المبلغ يكفي لحقن 100 مريض.

و"الرأي العام" تطرح هذه المشكلة وتطرح سؤالًا مهمًا حول كيفية توفير جميع الموارد الضرورية في المستشفى وعدم توفر الأبر الأساسية التي تحتاجها العيادات الأسنان، فبالرغم من توفر الكوادر الطبية والتجهيزات اللازمة والعلاج، إلا أن عدم توفر هذه الأبر يعرقل قدرة المستشفى على تقديم الخدمات الطبية المطلوبة من قبل المرضى.

وتجدر الدعوة إلى المسؤولين في القطاع الصحي للتدخل العاجل فورًا لحل هذه المشكلة الملحة. ينبغي على الجهات المعنية عدم تجاهل هذا الصرح الطبي الهام الذي يعجز عن تقديم الخدمات الطبية للمرضى ذوي الدخل المحدود بسبب قضية صغيرة كنقص الأبر الطبية.

علاوة على ذلك، يجب علي منظمات المجتمع المدني الذين يستطيعون توفير علبة الأبر للمستشفى أن يتحركوا ويقدموا دعمهم، فالمساهمة المجتمعية يمكن أن تكون جزءًا من الحل لتأمين الأبر الطبية الضرورية وضمان توافرها في المستشفى.

وتناشد مؤسسة "الرأي العام"، الدكتور أسامة بلبل، وكيل وزارة الصحة بالغربية، أن تكون راحة وصحة المرضى هي الأولوية القصوى للقائمين على الشأن الصحي، يجب أن يتم توفير جميع المستلزمات الطبية الأساسية لضمان تقديم الخدمات الطبية المطلوبة والمناسبة للمرضى، بغض النظر عن ظروفهم المادية، ونطالبه بتوجيه الجهات المسؤولة أن تتخذ الإجراءات اللازمة لتصحيح هذا الوضع وتحسين الخدمات الصحية للمجتمع بأكمله داخل مدينة زفتي وكافة مدن وقري المحافظة.