رئيس مجلس الإدارة
شريف عبد الغني
رئيس التحرير
ناصر أبو طاحون
المشرف العام على التحرير
محمود الشاذلى
رئيس التحرير التنفيذى
محمد عز
  1. الرئيسية
  2. رياضة

دراسة .. سياحة يورو 2024 ستجلب مليار دولار لألمانيا

توقع معهد إيفو اليوم الجمعة أن تتوقع ألمانيا، البلد المضيف لبطولة أوروبا 2024، تعزيزا قدره مليار يورو (1.07 مليار دولار) لاقتصادها بفضل سفر السياح الأجانب إلى البلاد لحضور مباريات كرة القدم.

وقال أكبر معهد للأبحاث الاقتصادية في البلاد إن هذا يعادل حوالي 0.1% من الناتج الاقتصادي في الربع الثاني من العام، مع توقع أن يستفيد قطاعا الضيافة وتجارة التجزئة للمواد الغذائية في ألمانيا أكثر من غيرهما من الألعاب.

وقال جيروم وولف، الباحث في معهد إيفو: "ومع ذلك، فإن التأثير قصير الأجل، لذا فمن المرجح أن تنخفض صادرات الخدمات بسبب عودة السياح مرة أخرى بعد نهاية بطولة أوروبا في الربع الثالث وتبقى على حالها في المجمل".

ومن المتوقع أن يزور البلاد أكثر من 600 ألف سائح أجنبي إضافي و1.5 مليون إقامة إضافية خلال البطولة، وفقا لحسابات المعهد استنادا إلى أرقام كأس العالم لكرة القدم التي استضافتها ألمانيا عام 2006.

وتتوقع وزارة الاقتصاد الألمانية أيضاً حدوث انتعاش مؤقت في القطاعات التي تتعامل مع المستهلكين بعد الانخفاض الشديد في مبيعات التجزئة هذا العام، ولكن ليس بنفس القدر الذي حدث خلال كأس العالم 2006.

ويتفق الخبراء على أن التأثير الإجمالي لبطولة يورو 2024 على أكبر اقتصاد في أوروبا يعتمد أيضًا على أداء المنتخب الألماني في البطولة.

وستبدأ مباراتهم ضد اسكتلندا البطولة مساء الجمعة .