رئيس مجلس الإدارة
شريف عبد الغني
رئيس التحرير
ناصر أبو طاحون
المشرف العام على التحرير
محمود الشاذلى
رئيس التحرير التنفيذى
محمد عز
  1. الرئيسية
  2. رياضة

كواليس فوز فرنسا على جبل طارق 14 – صفر بتصفيات "يورو 2024"

جاء فوز منتخب فرنسا الأخير في تصفيات كأس أمم أوروبا "يورو 2024" على جبل طارق بـ14 هدفا دون مقابل ليكتب تاريخاً جديداً في سماء الكرة الأوروبية.

الفوز الذي حققه رجال المدرب الفرنسي ديدييه ديشامب كسر الرقم القياسي لأكبر انتصار في تاريخ تصفيات كأس أمم أوروبا، والذي كان لصالح ألمانيا على سان مارينو في تصفيات "يورو 2008".

ونجح المدربان يواخيم لوف (مدرب ألمانيا من 2006 إلى 2021) وديدييه ديشامب (مدرب فرنسا من 2012 وحتى الآن) في تحقيق نتائج ساحقة خلال مسيرتهما مع المنتخبين العملاقين.

إلا أن المدربين تشابها في تحقيق انتصارات قياسية، منها فوز ألمانيا 13-0 على سان مارينو، و7-1 على البرازيل في نصف نهائي كأس العالم 2014، أو الفوز الأخير 14-0 للديوك على جبل طارق.

ويكون لحديث المدربين بين شوطي المباراة دور في طريقة تعامل اللاعبين مع تلك المواجهات التاريخية، وزيادة غلة الأهداف، أمام منافسين في الأغلب يكونون في حالة يرثى لها، وقابلين للإجهاز عليه من قبل الخصم.

يقول يواخيم لوف عن مباراة سان مارينو إنه طلب من لاعبيه التعامل معها بمنتهى الجدية وعدم التقليل من شأن المنافس، مما جعل نجوم الماكينات يقدمون مباراة مثالية.

لكن الرسالة الأهم للوف بحسب تصريحات نشرتها وكالة الأنباء الألمانية "دوتشه فيله" بعد المباراة كانت: "لقد دخلنا المباراة بنهج احترافي، حتى ضد منافس كهذا، وبشكل عام استمتعنا وسجلنا كما كبيرا من الأهداف".

أما عند انتصاف الشوط الأول لنصف نهائي مونديال 2014 ضد الأكثر تتويجاً وأصحاب الأرض منتخب البرازيل بالتقدم 5-0، فكان للمدرب الألماني حديث حاسم.

وكشف سامي خضيرة، الذي سجل هدفين في سباعية 2014، عما جرى من المدرب لوف بين الشوطين في تصريحات لصحيفة "بيلد" الألمانية في يونيو 2020، حيث أوضح: "قال لنا المدرب: عظيم، لكن المباراة لم تحسم بعد، ولو شاهدت أي فوضى في الملعب من أي لاعب سأسحبه على الفور.. سنبدأ مجدداً وكأن النتيجة 0-0، ونريد أن نفوز بالشوط الثاني أيضاً".

وأتبع: "بعدها قال لنا استمتعوا باللقاء، لكن ابقوا على الأرض - أي تصابوا بالغرور".

وفي الشوط الثاني أضاف أندريه شورله الهدفين السادس والسابع، قبل أن يسجل أوسكار هدف المواساة للسيليساو.

على الجانب الآخر، كشفت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية عن تفاصيل حديث ديشامب للاعبيه بعد التقدم 7-0 ضد جبل طارق في الشوط الأول.

وقال المدرب المتوج بكأس العالم 2018: "لكم الدرجات النهائية عن الشوط الأول يا شباب، نريد المزيد في الشوط الثاني.. اجعلوا الأمور سهلة وسجلوا أهدافاً كلما أتيح لكم هذا، النتيجة 7-0 لكن لا توجد حدود".

وأكمل: "أريد نفس التصميم من الجميع، الرقم القياسي 10-0 يمكننا تجاوزه، لا تتراجعوا يا أولاد".

ولم يتراجع نجوم الديوك حيث أضافوا سباعية أخرى في الشوط الثاني ليحققوا الفوز الأضخم في تاريخ تصفيات كأس أمم أوروبا ويكملوا طريقهم نحو العلامة الكاملة.