رئيس مجلس الإدارة
شريف عبد الغني
رئيس التحرير
ناصر أبو طاحون
المشرف العام على التحرير
محمود الشاذلى
رئيس التحرير التنفيذى
محمد عز
  1. الرئيسية
  2. منوعات

المتاحف تعرض 26 قطعة أثرية مميزة فى معرض مصر بمناسبة انتصارات اكتوبر

تعرض المتاحف المصرية 26 قطعة أثرية مميزة ، فى معرض متحف المصر الشهرى ، وتعكس تلك القطع الميزة تاريخ العسكرية المصرية ، وذلك بمناسبة احتفالات مصر باعياد اكتوبر ، وتسلط المتاحف المصرية الضوء على البراعة العسكرية للمصريين القدماء

 

وقالت وزارة السياحة والاثار ، إن المتاحف نظمت عدد من الفعاليات الثقافية والورش التعليمية والندوات التثقيفية عن نصر أكتوبر المجيد

وأضافت لقد حقق المصريون القدماء انتصارات عظيمة في العديد من المعارك، حيث أظهروا براعتهم العسكرية وقيادتهم القوية للدفاع عن أراضيهم. تلك الانتصارات أسست لحقبة من القوة والازدهار في التاريخ المصري. وفي سياقٍ مشابه، جاءت انتصارات حرب أكتوبر 1973، التي تُعد علامة فارقة في تاريخ مصر الحديث، حيث استعاد الجيش المصري أرض سيناء.

وأضافت الوزارة أن القطع المعروضة تعكس دور الجيش المصري والذي يعد أقدم جيش نظامي ثابت في العالم على مدى العصور المختلفة، حيث خاض العديد من المعارك الكبرى للتحرير، والاستقلال من أبرزها معركة مَجدو بقيادة الملك تحتمس الثالث، ومعركة قادش بقيادة الملك رمسيس الثاني، ومعركة حطين، معركة عين جالوت. كما تظل حرب 6 أكتوبر 1973 إنجازاً وطنياً بطولياً ورمزاً للفخر والإعزاز لرجال القوات المسلحة المصرية، بالتعاون مع شعب مصر العظيم، والذي يعد من أعظم انتصارات العصر الحديث.

وأشارت الى أن متحف الفن الإسلامي بباب الخلق سيف من الصُلب من العصر المملوكي عليه كتابة بالذهب نصها: "السلطان المالك الملك العادل أبو النصر طومان باي سلطان الإسلام والمسلمين أبو الفقراء والمساكين محيي العدل في العالمين خلد الله ملكه وعز نصره." ويعرض متحف الشرطة بالقلعة ، رشاش بورسعيد الذي استخدمه الجيش المصري في حرب أكتوبر 1973، من إنتاج المصانع الحربية بمصر بين عامي 1965 - 1970، وهو نسخة من الرشاش السويدي (إم 45)، عيار 9 ملم، سعة 36 طلقة ، ويعرض متحف قصر محمد علي بالمنيل ، سيف له جراب من الفضة واليد من العاج ومطعم بفصوص من المرجان. كما ينظم المتحف معرضاً مؤقتاً لبعض الصور الأرشيفية لزيارة الأمير محمد علي للمدرسة الحربية، بالإضافة إلى عدد من الجولات الإرشادية بالمتحف.

فيما يعرض متحف المركبات الملكية ببولاق ، سيف من المعدن له تلبيسة يد من الذهب وجراب من الجلد به حلقتين من المعدن. وتحت عنوان "العزة والكرامة"، ينظم المتحف معرضاً مؤقتاً يضم ثلاث قطع أثرية عبارة عن غدارة، ومسدس ساقية، وجهاز اتصال لاسلكي، بالإضافة إلى جريدتين من أرشيف جريدة الأهرام وجريدة الأخبار عن حرب أكتوبر. كما ينظم المتحف جولة إرشادية عن السيوف وبعض نماذج العربات الحربية، بالإضافة إلى جلسة نقاشية مع الأطفال حول حرب أكتوبر وورشة فنية لتصميم وتلوين العلم المصري مع أصدقاء المتحف من طلاب وأطفال ، ويعرض متحف جاير أندرسون بالسيدة زينب ، خوذة من الحديد من العصر المملوكي على شكل وجه أدمى يتخلله زخارف نباتية ويعلوها حربه على جانبيها قرنين يتوسط الخوذة واقي لحماية الأنف ومزود بزرد لحماية الرقبة والأذنين. كما ينظم جولة إرشادية بالمتحف لمجموعة من الطلبة من إدارة القاهرة والجيزة مع تسليط الضوء على قاعة الأسلحة لتعريف الأطفال بتطور الأسلحة منذ العصور القديمة وحتى العصر الحديث. كما ينظم معرضاً إلكترونياً بعنوان "الأسلحة" يعرض مجموعة نادرة من الأسلحة الموجودة بالمتحف، وورشة فنية يقوم فيها الطلاب برسم حر عن حرب أكتوبر بالإضافة إلى ورش حرفية لمجموعة من السيدات المتدربات لعمل علم مصر باستخدام خامات مختلفة.

 

بينما يعرض متحف مطار القاهرة الدولي مبنى الركاب 2 الجزء العلوي من تمثال من الجرانيت الأحمر للملك تحتمس الثالث بغطاء الرأس الملكي. ويعد هذا الملك من أعظم حكام مصر الذي وسع الإمبراطورية المصرية القديمة إلى أقصى مدي إقليمي لها قام ب 17 حملة حربية أهمها معركة مجدو ضد تحالف من 22 دوله بقياده أمير قادش. كما ينظم ورشة لمجسمات عن الأسلحة والحروب بعنوان "يوم النصر العظيم"، وعدد من الجولات الإرشادية للزائرين خلال شهر أكتوبر ، ويعرض متحف مطار القاهرة الدولي مبنى الركاب 3 ، تمثال من حجر الجرانوديوريت للمعبودة سخمت العظيمة سيدة الأرضين وعين رع وسيدة الحرب ، ويعرض متحف ركن فاروق بحلوان ، نموذج لتمثال للملك تحتمس الثالث ممسك إنائي النو وعلى قاعده التمثال إهداء للملك فاروق من مدرسة أسوان الصناعية " وهو واحد من أعظم ملوك مصر القديمة الذي أشتهر ببراعته في وضع الخطط الحربية والانتصار بجميع المعارك العسكرية التي خاضها وعمل على توسيع ملك وحكم مصر

ويعرض المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية ، تمثال برونزي من العصر اليوناني الروماني للإلهة سخمت جالسة بهيئة سيدة برأس أنثى الأسد، إلهة الحرب والقوة ويعرض متحف الإسكندرية القومي ، طبنجة من العصر العثماني، ذات مقبض من الخشب عليها زخارف نباتية متشابكة مكفته بالذهب وبنهاية المقبض جامه بداخلها رأس أسد بارز مكفت بالذهب. وللطبنجة ماسورة من الصلب عليها زخارف نباتية مكفته بالذهب يتخللها بحور كتابية بالخط الفارسي. وبعنوان "متاحف من أجل السلام"، ينظم المتحف فاعلية فنية وثقافية تتضمن عرض موسيقى، وورشة عمل عن دور المتاحف من أجل السلام بالإضافة إلى سلسلة من المحاضرات عن مصر ودورها في تحقيق السلام.

كما يعرض متحف المجوهرات الملكية بالإسكندرية ، سيف نصله من الصلب بمقبض له تلبيسه من الذهب ومرصع بأحجار الماس. كما ينظم المتحف ورشة رسم لمجسمات للدبابات والأسلحة بالتعاون مع المتحف اليوناني الروماني ، ويعرض متحف مطروح القومي ، لوحة جدارية من الحجر الجيري عليها منظر يصور الملك توت عنخ أمون وهو يمسك الأسرى من شعورهم وتكاد أرجلهم لا تمس الأرض المصرية وفي يده الأخرى المقمعة. وبعنوان " العرض غالى بس الوطن أغلى"، يقدم المتحف فعالية ثقافية، يقدم خلالها عرض أفلام وثائقية عن بطولات المقاتل المصري في حرب أكتوبر لنشر الوعى الثقافي و القاء الضوء على بطولات المقاتل المصري على مر العصور .

 

 

 

 

 

 

صور الخبر